1 thought on “النقد الذاتي بعد الهزيمة ”

  1. يقصد الكاتب من كتابه هذا النقد الذاتي ومراجعة الأخطاء الكبرى بعد هزيمة ال67 لكنك عند قراءة الكتاب تكتشف أنه ذاته والأفكار الواردة فيه والتي يبني عليها المؤلف نظرياته واقتراحاته تكتشف أن ذلك كله جزء من أجزاء الهزيمة وتجلياتها! على أي حال واضح بأن أحدا لم يطبق شيئا مما ورد في [...]

  2. النقد الذاتي بعد الهزيمةالكتاب صدر عام ١٩٦٨بعد نكسة الخمس من حزيران ١٩٦٧ اثر الخسارة المريرة و المدوية للدول العربية امام مواجهة الكيان الصهيوني ، العرب خاضوا ثلالث حروب خاسرة ( ١٩٤٨، ١٩٦٧، ١٩٧٣) خلال اقل من ربع قرن مع الكيان الصهيوني و لم يصححو مكامن الخلل و معالجة الهزيمة [...]

  3. الكاتب بيحاول يرمى كل الاخطاء على الفكر بتاع الشعب وعلى الناس وعند محاولاته نقد النظام الحاكم فى الوقت ده بيتكلم على اسحياء وبلتمس ليه العذر على رأى المثل ساب الحمار ومسك فى البردعة انا بأكد ان لو كل هزيمه هتحصل لينا فى المستقبل وكان المفكرون والنقاد الى هيحولوا يدرسوا اسبا [...]

  4. كتاب ممتاز في ترتيب الأفكار وعرض النقاط بشكل واضح , مع العودة إلى أسباب الهزيمة والتخلف في المجتمع العربي بشكل عام وفي الجمهورية المتحدة بشكل خاص أكثر ما يثير الانتباه هو أن كل المشاكل التي لخصها الكاتب والتي أدت إلى الانهيار في 67 لا تزال حاضرة على الرغم من مرور أكثر من 35 سنة [...]

  5. يبرز الدكتور العظم أسباب هزيمة الملايين العربية في حزيران 1967، إنه، يقول فارس فارس، يغطس مشرطه في محبرة دم و يكتب

  6. تحليل جيد في البداية من اسباب الهزيمة الى العقلية العربية وانكار النقد وعدم تحمل المسؤولية وكان الكتاب كتب في البارحة ومعظم ما ذكر ما زال على حاله. في الاجزاء اللاحقة من الكتاب يجلى انحياز الكاتب لافكاره وانتمائه الساسي، في البداية قدم الموضوع كبحث لكن تبين انه في معظمه راي [...]

  7. مقتطفات من كتاب "النقد الذاتي بعد الهزيمة" للراحل صادق جلال العظم:-"ارجو أن يكون التفكير العربي الواعي قد وصل لمرحلة تجاوز فيها اعتبار النقد مجرد عملية تجريح وتعداد لعيوب ومثالب ومناقص لا تنتهي ، أي أن يكون قد حقق مستوى يعتبر على أساسه النقد أنه التحليل الدقيق بغية تحديد مواط [...]

  8. الكتاب يحكي عن سبب الهزيمة في 1968للاسف مجمل ما حكاه الكاتب مازال موجوداً حتى الآنوقد رغبت فقط بانهائة علي لا اجد مشاكل جيدةبالنسبة للفصل الاخير والملحق فهو متمحور حور النظام الاشتراكي والفكر الناصريبعض الافكار التي اوردها الكاتب:الولاء للاسرة ليس للوطن ليس للدين ليس لاي جم [...]

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *